في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.3مليون نقاط)

عشيرة السادة الخوابرة ويكيبيديا من هم البو خابور اصل ونسب عائلة الخوابرة آل الخوبري وش يرجعون 

شجره قبيلة الخوابرة

من هم الخوابرة؟

ما هو اصل الساده؟

من هم البو خابور؟

من هم السادة في العراق؟

القبائل العربية 

مرحباً بكم في موقع النورس العربي يسرنا أن نقدم لكم في موضوعنا هذا شجرة أحد العائلات العربية وفروعها وموطنها الأصلي وتاريخها واعلامها وهي عشيرة السادة الخوابرة ويكيبيديا من هم البو خابور اصل ونسب عائلة الخوابرة آل الخوبري وش يرجعون 

الإجابة هي 

شجرة عشيرة السّادة الخوابرة

عشيرة السادة الخوابرة ويكيبيديا من هم البو خابور اصل ونسب عائلة الخوابرة آل الخوبري وش يرجعون   شجره قبيلة الخوابرة

. انتقل جَدُّ عشيرة السّادة الخوابرة (السيد عبدالله بن السيد حمد الملقب خابور) من سوريا في منطقة الخابور التي تحمل اسم والده (السيد الأمير حمد الملقب خابور ) إلى منطقة الجزيرة جنوب الموصل منذ مايقارب الأربعة قرون مضت. حيث كان نزله ومضاربه قرب السّادة الحديديين ونشأت بينهم علاقات جوار وتواصل وتعامل في مختلف المجالات آنذاك وبفعل طول المدة والعشرة المستمرة تطورت هذه العلاقات الى تناسب وتصاهر فيما بينهم فكان من الطبيعي نشوء اندماج وصل الى العمومة والخئولة مع مختلف عشائر السّادة الحديديين وكانت (عشيرة السّادة الخوابرة ذرية السيد عبدالله بن السيد حمد الملقب خابور) يؤدون الديَّةَ جنباً إلى جنب مع عشائر السّادة الحديديين باعتبارهم حالة واحدة. وقد عایشت وعاصرت عشيرة السّادة الخوابرة ورجالاتها وبيوتاتها (السّادة الورشان أمراء عشائر السّادة الحديديين) وكان (السيد عبدالله بن حمد الملقب خابور) وأولاده مرعي وعلي ومحمد وأولادهم من بعدهم وليومنا هذا يعاصرون جيلاً بعد جيل (السّادة الأمراء الورشان ووجهاء وشيوخ عشائر السّادة الحديديين).

وكان (السّادة الامراء الورشان) على علم ودراية تامة بالسيد(عبدالله بن حمد الملقب خابور ) وبتاريخه ونسبه الحسيني، حيث كان أبوه (السيد حمد الملقب خابور ) من أمراء عبادة الهاشمية وعائلته بالتحديد هم ساداتها وأمراؤها. 

ان علاقة عشيرة السّادة الخوابرة مع عشائر السّادة الحديديين ومع السّادة الأمراء الورشان هي علاقة قوية ومتينة ممتدة لأكثر من 300 سنة وهي علاقة قربى وحقوق وتجاور تطورت مع الظروف آنذاك ‏حيث عبروا جنباً الى جنب من منطقة الجزيرة جنوب مدينة الموصل إلى مدينة الموصل وأحيائها وضواحيها وإلى شمالها وشمال شرقها وغربها وبنوا سوية قرى كثيرة منذ نهايات القرن الثامن عشر الميلادي. السيد(عبدالله بن حمد الملقب خابور) هو جَدُّ السّادة الخوابرة في الموصل والعراق والبلاد الأخرى، وله أخ أكبر منه اسمه السيد(علي بن حمد الملقب خابور ). وهو جَدُّ السّادة البو خابور في سوريا والعراق وعموم بلاد الشام ومصر والخليج العربي وعموم بلدان ومدن والعالم. اذن الخوابرة هم ذرية(السيد عبدالله بن حمد الملقب خابور) والسّادة البو خابور هم ذرية(السيد علي بن حمد الملقب خابور)، بمعنى أن (السيد الأمير حمد الملقب خابور) هو أب عشائر السّادة البو خابور والسّادة الخوابرة وهاتان العشيرتان تفرعتا منه. 

إن عشائر السّادة البو خابور وعشيرة السّادة الخوابرة شأنهما شأن الكثير من العشائر التي تقطن نفس المنطقة لهما تحالفات لضرورات الدفاع وتأدية الواجبات والتواصل بحكم التجاور والاحترام المتبادل وبقية الارتباطات الاجتماعية والحياتية والاقتصادية وهذه السُنّة الاجتماعية أصبحت من المُسَلَّمات التي لا غنى عنها سيما وأن لها جذوراً تاريخيةً ممتدةً إلى فترة ألفين من الأعوام حيث كانت عشائر وقبائل كبيرة تصير إلى إنشاء تحالفات واسعة تضم العشائر تحت حلف ينظم كل هذه الأمور. 

كما ذكر ذلك (المفكر والمؤرخ الأستاذ الدكتور جواد علي في كتابه ((المفصل في تاريخ العرب قبل الاسلام)) 

والذي يعتبر أضخم عمل أكاديمي في تاريخ العرب والجزيرة العربية في فترة ما قبل ظهور الاسلام، حيث يتكون من عشر مجلدات طبعت في بيروت بين سنتي 1968-1974. 

لقد تناولت كتب الأنساب العربية النسب الموسوي الحسيني العلوي (للسيد الأمير حمد الملقب خابور) . وأكدت ذلك مراجع أخرى هي: 

من شجر الأنساب لعبد اللطيف المحاميد والوثائق والمشجرات التالية: 

الوثيقة العثمانية المؤرخة عام 1211 هجرية.

والوثيقة العثمانية المؤرخة عام 1250 هجرية. 

وتثبت هذه الوثائق أعلاه نسبه الشريف. 

وأيضا جاء عن السيد حسن السيد شاکر الحسيني الرضوي عضو اللجنة العلمية لنقابة أشراف العراق / کربلاء في ۱۰ صفر 1438 هجرية. 

وقد ورد ذكر (السيد الأمير حمد الملقب خابور) أيضا في المصادر التالية: 

1 - عمدة الطالب في أنساب أبي طالب.

2-المشجر الكشاف في أصول السّادة الأشراف. 

3- تحفة الأزهار ( الجزء الرابع ). 

4- أضواء على حياة موسی المبرقع . 5- قلائد الذهب في جمهرة أنساب العرب 

7- مشجر الأنساب للشيخ عبد اللطيف المحاميد. 

8- أنساب القبائل العراقية للسامرائي. 9- أنساب القبائل العراقيه العامري. بالاضافة إلى الوثائق العراقية والمستندات التي يحملونها الإقرار والبينة الشرعية والمصادقة من النسابين المأذونين بأنساب آل البيت وهم : السيد أحمد الحسيني الناصري المشتهر بالفلوجي (معين الاشراف) والسيد الشيخ عبد اللطيف بن الشيخ علي المحاميد والسيد الشيخ جمال الشيخ اسماعیل بن الشيخ إبراهيم والسيد أبو هاشم محمد وليد العريضي الحسيني الهاشمي والسيد ناجي هاشم العزام والسيد حليم الأعرجي والسيد حکيم السيد حسين الأعرجي والسيد صبحي السامرائي البدري والسيد فائق صبري شاهر الشيخ الراوي والسيد أحمد خضر سلمان العباسي مقرر الهيئة العربية لكتابة تاريخ الأنساب، هذا وبالإضافة الى مخطوطات بتوقيع شيوخ وكبار ووجهاء قبيلة البو خابور السيد الشيخ يونس العبد السلامة شيخ قبائل البو خابور السيد الشيخ تركي الفندي آل يونس السيد الشيخ العارفه حمود الخزام العساف. بالإضافة الى بعض وجهاء البو بدران موقعين على نفس المخطوطات. 

كل هذه المصادر أعلاه توکد وتتحدث عن نسب (السيد الأمير حمد الملقب خابور) وأولاده السيد علي جَدُّ السّادة البوخابور والسيد عبدالله جَدُّ السّادة الخوابرة. 

ان عشيرة السَّادة الخوابرة هي من العشائر التي تحالفت وتصاهرت مع عشائر السّادة الحديديين منذ أكثر من 300 سنة مضت، وهي تلتقي مع عشائر السَّادة البو خابور بجدهم الجامع (السيد حمد الملقب خابور) . ولقد اكتسبت اسمها وشهرتها (الخوابرة) من المصدر لجمع كلمة خابوري (خوابرة) وذلك لتجمع أبنائها في منطقه واحدة وكبيرة وفي قرى متجاورة مع بعضها ومن لهجة المنطقة الدارجة. وهي من العشائر المعروفة بالكرم والشجاعة والشيمة العربية الأصيلة وغيرها من الصفات الحميدة التي تربطها بنسبها الكريم. 

انتقلت عشيرة السّادة الخوابرة ذرية (السيد عبدالله بن السيد حمد الملقب خابور) من منطقة الجزيرة إلى مدينة الموصل وضواحيها وشمالها وشمال غربها منذ أوساط القرن الثامن عشر الميلادي في ظروف طبيعية توالت واستمرت بحكم تطور المنطقة معاشياً واجتماعياً واقتصادياً شأنها شأن الكثير من العشائر العراقية. أستقرت بعض العوائل والبيوتات الخابورية في مدينة الموصل وعبر بعضها الى شمالها وشمال غربها وقامت بعض هذه العوائل الخابورية بالاستقرار وأسست أحياء وقرى كاملة وكل هذه العوائل تناسلت من أولاد علي ومرعي ومحمد الأبناء الثلاثة للسيد عبدالله بن السيد الأمير حمد الملقب خابور. 

وقامت بتأسيس قرى بقى بعضها واندثر البعض الآخر على مجرى نهر الخوصر شمال المدينة ثم اتجه الكثير من هذه العوائل الى شمال غرب المدينة باتجاه مدينة دهوك وأسست وتطورت قرى كثيرة في نهايات القرن الثامن عشر الميلادي وبدايات القرن التاسع عشر الميلادي أثر الإنكفاء العثماني في المنطقة ومنها قرى (كاني شرين وكرچ وكفروك ومحوير شمالي ومحوير جنوبي والشيحية وحسن جلاد ومسقلاط وطرو جدید المسطاح وطرو قدیم عريعر وقره خراب وفي الشمال الشرقي قرية كاني مران). 

كما أقامت الكثير من هذه العوائل الخابورية في أحياء مدينة الموصل وأطرافها وفي الاقضية والنواحي المحيطة بها مثل قضاء تلكيف وقضاء الشيخان وناحية القوش وناحية وانه والحمدانية وقرية الرشيدية وقرية القُبَّة وقرية شريخان عليا والقوسيات وفي قرية عين البيضه (تل صچمة) في جنوب الموصل، إضافة إلى أن هناك عوائل خابورية ‏انتقلت للعيش في مدينة كركوك وأيضا هناك عوائل أخرى انتقلت إلى قضاء الفلوجة في محافظة الرمادي وإلى أحياء في العاصمة بغداد.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
عشيرة السادة الخوابرة ويكيبيديا من هم البو خابور اصل ونسب عائلة الخوابرة آل الخوبري وش يرجعون

شجره قبيلة الخوابرة

اسئلة متعلقة

...