منذ في تصنيف اصل قبائل العرب بواسطة (2.3مليون نقاط)

أصل ونسب قبيلة آل الجمازي في السعودية ويكيبيديا شجرة عائلة السادة أبناء الأمير جماز وش يرجعون فروع آل الجمازي في المدينة المنورة

عوائل الجمازي من وين 

الجمازي اصل شجرة القبيلة نسبها فروعها ديارها رمزها تاريخها موطنها اعلامها عددها 

هذا ما يتساءل الكثير عنه لمعرفتة لذالك اعزائي الزوار في موقع النورس العربي alnwrsraby. موقع كل العرب يسعدنا بزيارتكم أن نقدم لكم أصدق المعلومات والاجابات الصحيحة في مجال تاريخ القبائل العربية ونسبها القائمة في الجزيرة العربية من مصدرها الصحيح وهي إجابة ما ذكر اعلاه عن نسب القبيلة وهي إجابة السؤال الأكثر بحثاً عنه من خلال كلمات البحث في متصفحات جوجل عن أحد فروع عشيرة العربية وهو الذي يقول. ما هو أصل ونسب قبيلة آل الجمازي في السعودية ويكيبيديا شجرة عائلة السادة أبناء الأمير جماز وش يرجعون فروع آل الجمازي في المدينة المنورة

الإجابة هي كالتالي 

أصل ونسب قبيلة آل الجمازي في السعودية ويكيبيديا شجرة عائلة السادة أبناء الأمير جماز وش يرجعون فروع آل الجمازي في المدينة المنورة

 عقب الشريف جماز (أمير المدينة سنة 704) بن شيحة، فهم من عشرة رجال، وكانت في أولاده الإمرة بالمدنية المنورة. وقد تفرعوا إلى خمسة فروع أساسية، وهم: الفرع الأول: آل ودي. الفرع الثاني: آل راجح. الفرع الثالث: آل قاسم. الفرع الرابع: آل مقبل. الفرع الخامس: بنو منصور: الذين تفرعوا إلى فروع عديدة ، وسوف نتحدث عنهم بتوسع تباعاً.

الفرع الأول: بنو الشريف ودي بن جماز بن شيحة: تولى الشريف ودي إمارة المدينة النبوية، وتوفي بها سنة 645هـ، وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم في أوائل القرن الحادي عشر الهجري: أنه ليس بالمدينة النبوية إلا آحادا يسيرة منهم بالبادية.

الفرع الثاني: بنو الشريف راجح بن جماز بن شيحة: كان منهم قلة بالمدينة في أوائل القرن الحادي عشر الهجري. رحلوا من المدينة النبوية حيث دخل بعضهم السند وأصفهان وشيراز، أواخر القرن الحادي عشر الهجري.

الفرع الثالث: آل قاسم: وهم بنو الشريف قاسم بن جماز بن شيحة، أعقب ثلاثة أبناء: فضل أمير المدينة سنة 752هـ، ومنيف لم يذكر له عقب، وجوشن الذي كان يقال لعقبه: الجواشنة، وكانت لهم بقية حول المدينة منذ أوائل القرن الحادي عشر الهجري.

الفرع الرابع: آل مقبل: بنو الشريف مقبل ( أمير المدينة سنة 709هـ ) ابن جماز بن شيحة، لم يتبق من عقبه بالمدينة أحد في نهاية القرن الحادي عشر الهجري، وسكن بعضهم الحلة بالعراق وما حولها، وعرفوا بها بالشرفاء وبعضهم انتقل إلى تشتر ونواحيها بالعجم.

الفرع الخامس: بنو منصور: بنو الشريف منصور (أمير المدينة سنة 700هـ المتوفى سنة 725هـ)، بن جماز بن شيحة الذي تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشروا فيها وتفرعوا بها إلى ستة فروع، وهم: آل زيان، آل طفيل، آل نعير، آل كوير، آل هدف، وآل جماز، 

1 - آل زيان: عقب زيان بن منصور بن جماز بن شيحة وقد تولى العديد من عقبه إمارة المدينة وانتشر عقبه بها في أربعة فروع وهم : آل إبراهيم، وآل سرداح، وآل زاهر، وآل زهير، ومنهم آل شامان أمراء المدينة، والذين كانت لهم تصاهرات عديدة مع أمراء مكة من الأشراف الحسنية. وكانت منازل الأشراف آل زيان حتى القرن الحادي عشر الهجري بقرية بكشب، ولا يستبعد أن تكون لهم بقية في البادية بنواحي نجد .

2 – آل نعير: عقب الشريف نعير (أمير المدينة المنورة سنة 783هـ)، بن منصور بن جماز بن شيحة. وتولى العديد من عقبه إمارة المدينة المنورة، وكانوا يتفرعون إلى فرعين أساسيين وهما: آل أبي ذر بن عجلان بن نعير ، وآل ثابت بن نعير. وكانت مساكنهم بالبادية حول المدينة المنورة حتى القرن الحادي عشر الهجري، إلا من ولي منهم الإمارة فكانوا يسكنون في المدينة النبوية.

3 – آل كوير: بنو كوير بن منصور بن جماز بن شيحة. ولم يتبق في القرن الحادي عشر الهجري من هذا الفرع رغم كثرتهم بالمدينة النبوية إلا آل عمير بن حسن بن مناع بن ناهش بن هويش بن غد بن كوير!!!!

4 – آل طفيل: بنو الشريف طفيل بن منصور بن جماز بن شيحة. وقد تولى الشريف طفيل إمارة المدينة النبوية عدة مرات أولها سنة 737هـ ، وتوفي بمصر سنة 752هـ، واستمر عقبه بالمدينة وما حولها حتى القرن الحادي عشر الهجري وكانوا بادية، ومنهم من دخل بلاد الهند.

5 – آل عطية: بنو الشريف عطية بن منصور بن جماز بن شيحة. وكان الشريف عطية أميراً عادلاً ورعاً زاهداً تولى إمارة المدينة سنة 759هـ مرتين إلى أن توفي سنة 783هـ، ثم تولى ابنيه: محمد و علي، إمارتها، ثم خلفهم بعض أبنائهم. وبقي عقبهم في جماز بن ميان بن مانع بن علي بن عطية والذي انقرض وبه انقرض عقب آل عطية.

6 – آل هدف: بنو الشريف هدف بن كبيش (أمير المدينة سنة 709هـ)، بن منصور بن جماز بن شيحة. وأعقب الشريف هدف ثلاثة أبناء كانت لهم أعقاب بالمدينة النبوية، ويعدون من أنساب القطع بعد القرن الحادي عشر الهجري.

7 – آل جماز: بنو الشريف جماز بن منصور بن جماز بن شيحة. تولى جماز إمارة المدينة النبوية سنة 759هـ وتوفي في نفس السنة، وأعقب من ثلاثة أبناء ، وهم: شفيع: كان يقال لعقبه (آل شفيع) منهم التلنك. علي: ومن عقبه آل أبي الظهور. هبة: جد آل هبة.

وقد تولى بعضٌ منهم إمارة المدينة. وكانت أعقابهم بادية حول المدينة المنورة حتى اوائل القرن الحادي عشر الهجري.

وقد تقدم أن عقب عبيدالله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين السبط بالمدينة النبوية في: الشريف يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيدالله الأعرج، وعقبه في إبنيه وهما: عبدالله بن يحيى النسابة، وطاهر بن يحيى النسابة المتقدم ذكره.

أما عبدالله بن يحيى النسابة، فكان عقبه بالمدينة في فرعين وهما:

الطمات: وهم آل يحيى الطامي بن علي بن مسلم بن عبد الله بن يحيى النسابة المذكور.

النقباء: وهم آل سلطان بن علي النقيب بن حسن بن مسلم بن يحيى النسابة المذكور.

وذكر لنا علي بن الحسن بن شدقم: في نخبة الزهرة الثمينة: "أن الأشراف: الطمات، والنقباء، والشجرية من البدور، والزيود، والعرفان، والحسنان، قد خالطوا عوام البدو نكاحاً وإنكاحاً، ولا معرفة لهم بأنسابهم، وبسبب هذه المخالطة لم يعتبر شرفهم أهل الحجاز، ولا أرى بها طعناً إلا أن تكون حيث يشتبه نسلهم بنسل العامي، فينتفي الشرف عن المجموع من حيث هو مجموع، لا عن فرد يثبت للبعض، ويكون مجهول العين". إنتهى.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
منذ بواسطة (2.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أصل ونسب قبيلة آل الجمازي في السعودية ويكيبيديا شجرة عائلة السادة أبناء الأمير جماز وش يرجعون فروع آل الجمازي في المدينة المنورة

اسئلة متعلقة

...