في تصنيف قواعد النحو والاعراب بواسطة

ما هي أنواع اللام في اللغة العربية أمثلة على أنواع اللام وإعرابها

يسعدنا متابعينا الطلاب والطالبات الأعزاء الناشطين في البحث عن قواعد النحو والاعرب أن نقدم لكم إجابة سوالكم الذي تبحثون عنها في علم النحو والصرف والاعراب في موقعنا النورس العربي إليكم هندسة مختصرة القواعد النحوية موضحاً بالامثلة واعرابها ولكم الأن إجابة السؤال ألذي يقول....... ما هي أنواع اللام في اللغة العربية أمثلة على أنواع اللام وإعرابها

الإجابة هي كالتالي 

ما هي أنواع اللام في اللغة العربية أمثلة على أنواع اللام وإعرابها

أنْواع اللَّامِ في النَّحـْــو 

                       ــــــــــــــــــ

1 - لام الجـرّ : و يتبعها اسم مجرور نحو ( الحمد للهِ ) .

2 - لام الأمـر : و يتبعها فعل مضارع مجزوم فهي من حروف الجزم ، مثل : لتذاكر دروسك ولتذهب إلى عملك . و نحو قوله تعالى : ( لينفقْ ذو سَعَةٍ من سَعَته ) الطلاق : 7 .

3 - لام الابتـداء : أو ( اللام المزحلقة ) إذا اتصلت بغير المبتدأ ، مثل : و الله إنَّ محمدًا لصادق .

و تتصل لام الابتداء بالمبتدأ ولا عمل لها ، وإذا حذفناها لايتأثرالمعنى .نحو : ( لدرهمٌ حلالٌ خيرٌ من ألأف درهمٍ حرامٍ ) .

4 - لام البُعْـد : و هي التي تلحق أسماء الإشارة ، للدلالة على البُعْد أو توكيده ، نحو : ذلك ، ذلكم .

5 - لام الجواب : و هي التي تقع في جواب (لو ) و ( لولا ) ، نحو : لو اجتهدت لأكرمتُكَ . أو في جواب القسم نحو : ( وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ ) الأنبياء : 57.

6 - اللام المُوَطِّئة للقسم : و هي التي تدخل على أداة شرط للدلالة على أن الجواب بعدها إنما هو جوابٌ لقسم مقدر قبلها .نحو : لئن قمتَ بواجبك لأكرمتُكَ .

7 - لام الجحـود : و هي الواقعة بعد ( كان ) الناقصة المنفية ماضية كانت أم مضارعة . نحو : ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ) الأنفال : 33 .

8 - لام التعليل : و تنصب الفعل المضارع بعدها بأن مضمرة جوازًا ، و يكون المصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام ، نحو : ( وَجَعَلُواْ لِلّهِ أَندَادًا لِّيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِهِ) إبراهيم : 30 .

9 - لام العـاقـبة : و هي اللام الدالة على أن ما بعدها نتيجة غير مقصودة لما قبلها . نحو : ( فَالْتَقَطَهُ آَلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً ) القصص : 8 .

10 - اللام الزائدة : وهي اللام الواقعة بعد فعلي الإرادة والأمر .نحو : ( يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ ْ ) النساء : 26 ، و ( و أُمِرْنا لنُسْلمِ بربِّ العَالمين ) الأنعام : 71 . 

 

11 - اللام الفارقة : و هي الواقعة بعد ( أن ) المخففة من الثقيلة .نحو قوله تعالى : ( وَإِنْ كانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ ) البقرة : 143 .

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

...