في تصنيف مناهج تعليمية بواسطة (2.2مليون نقاط)

تحضير وتحليل قصيدة الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك تلخيص نص الفلاح المغربي لغة عربية ثاني ثانوي باك

تحضير شرح تحليل نص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

1-تمهيد نص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

فرضية النص

2- تعريف بصاحب النص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

مفهوم النص الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

3-الفكرة العامة للنص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

مقاصد النص وغاياته

4- ملاحظة النص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

شكل النص

الأساليب اللغوية الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

المحسنات البديعية الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

5- تركيب النص خاتمة النص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

اللغة العربية السنة الثانية ثانوي جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية باك 2022 2023 مراجعة نص  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

أهلاً وسهلاً بكم أعزائي طلاب وطالبات الوطن العربي يسرنا بزيارتكم في موقعنا النورس العربي الموقع التعليمي المتميز والمتفوق بمنهجية الإجابة وشرح وتلخيص وتحليل دروس المنهج الجديد مستعينا بأفضل المعلمين والمعلمات العباقرة المتخصصين لجميع المواد الدراسية من أجل الحصول على مستوى أفضل ودرجة عالية لكم أعزائي الطلاب كما نقدم لكم شرح مبسط ومخلص يساعد على الفهم والحفظ كما نقدم لكم الأن أعزائي مستخدمين موقع النورس العربي alnwrsraby.net من كتاب الطالب اللغة العربية جذع مشترك آداب وعلوم إنسانية تحضير وتحليل وشرح نص قصيدة درس  الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك 

وتكون الإجابة هي كالتالي

تحضير وتحليل قصيدة الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك تلخيص نص الفلاح المغربي لغة عربية ثاني ثانوي باك 

الإجابة 

تحليل قصيدة "الفلاح المغربي" لعلال الفاسي

أولاـ تـمهـيـد: نص الفلاح المغربي

الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله. ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، ويلخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.

والشعر لغة الخيال والعواطف، وهو تعبير إنساني ذاتي يبرز من خلاله الشاعر عاطفته الجياشة، ويتغنى بذاته مصورا لنا أحاسيسه ومشاعره من خلال المواقف التي تثيره، ويكون مقيدا بالإيقاع (الوزن- القافية- الموازنات الصوتية..)

-الشعر العمودي هو الذي ينظم كله على بحر واحد، ويتنتهي كل أبياته بقافية وروي موحدين. وهي تتضمن شتى الموضوعات: من مدح وهجاء ورثاء وغزل ...

- غرض المديح من الأغراض الشعرية العريقة، يختص بالثناء واطراء الذي يتوجه به الشاعر إلى ممدوحه، فيرفع من شأنه بوصف كرمه وشجاعته وهمته...

تعريف بصاحب النص:لقصيدة الفلاح المغربي علال الفاسي 

وهو 

الشاعر المغربي علال الفاسي شاعر ومفكر وأديب مغربي، تنوعت اهتماماته بين الأدب والسياسة والفكر والنضال، من أعماله ديوانه الشعري "روض الملك"، وهو الديوان الذي اقتبس منه النص الذي بين أيدينا.

ثانيا: ملاحظة النص.

1- قراءة في العنوان:لقصيدة الفلاح المغربي

 جاء العنوان على شكل مركب وصفي، مكون من كلمتين بصيغة الإفراد المعرف ب"ال"، بينهما علاقة "نسبية ". فالفلاح الذي يشتغل بالزراعة وما يتعلق بها موصوف مخصوص، منسوب لبلاد المغرب (الصفة). أما إعرابيا، فيعرب مبتدأ، خبره ما يجيء في الخطاب النصي.

2- فرضية القراءة:لقصيدة الفلاح المغربي

انطلاقا من شكل النص، وعنوانه، وبدايته ونهايته، نفترض أنه عبارة عن قصيدة عمودية تقليدية، ستدور حول غرض مدح الفلاح المغربي، ووصف مناقبه، وخصاله.

ثانيا: فهم النص.تحليل قصيدة "الفلاح المغربي" لعلال الفاسي

1- الفكرة العامة:لقصيدة الفلاح المغربي

مدح الشاعر الفلاح المغربي، معددا صفاته ومناقبه، ومحاولا إظهار دوره في حياة الناس والمجتمع.

2- الوحدات الدلالية ومضامينها: 

يتفرع النص الى ثلاث وحدات دلالية رئيسة.

-الوحدة الدلالية الأولى: (1-3) ثناء الشاعر على الفلاح المغربي، وبيان دوره في المجتمع.

-الوحدة الدلالية الثانية: (4-8) رصد نشاط الفلاح المغربي، والتزامه العملي اليومي.

-الوحدة الدلالية الثالثة: (9-14) رصد مناقب الفلاح المغربي وأخلاقه.

ثالثا: تحليل النص:تحليل قصيدة "الفلاح المغربي" لعلال الفاسي

 1- معجم النص.لقصيدة الفلاح المغربي

يتوزع معجم النص إلى حقلين دلاليين مرتبطين بغرض مدح الفلاح المغربي من حيث صفاته العملية الإنتاجية، ومن حيث صفاته المعنوية. 

* الصفات العملية الإنتاجية: تراه إلى الجهاد مجدا- من محاريثه على الطرس أقلام - لا يشتكي الصبيحة بردا- لايشكو حرارة القيض- حسبه التربة الكريمة حليا- مجده المجد من سواعده تَمّ ...

* الصفات المعنوية: طيب القلب- لا يبتغي سوى العهد أمنا - دينه الدين- لا يملؤه الغش- حبه الحب- عرف الله من قرارة قلب- هام بالطبيعة والكون وجدا ...

نلاحظ من خلال الحقلين الدلاليين، أن الشاعر وزع قصيدته المدحية للفلاح إلى جانبين، جانب خارجي مرتبط بعمله ودوره في المجتمع، وجانب داخلي مرتبط بطويته وسريرته. وقد ساوق الشاعر بين الجانبين دونما تغليب طرف على آخر، مما يدل على أن الفلاح شخص متكامل، منسجم الظاهر والداخل، متلائم الفعل والنية، متناغم الجسد والروح.

ونلاحظ أن الشاعر استعمل ألفاظا فخمة جزلة، مستقيمة، ذات نبرة قديمة، لكنها مفهومة. من هذه الألفاظ (طرا -أودى -القيظ -الطرس -الدهر ...)

2- الصور الشعرية:لقصيدة الفلاح المغربي

إذا انتقلنا إلى الجانب التصويري للنص، فإننا نجد أن الشاعر استعمل مجموعة من التشبيهات، والتعبيرات المجازية الاستعارية. منها:

* التشبيهات: يشبه الشاعر في البيتين الأول والثاني الفلاح المغربي بسيد الشعب، وروح الحياة لدى الشعب دلالة على ما يقدمه من تضحيات جسام في سبيل خدمة الشعب ورفاهيته، فهو نسغ الحياة، بدونه تنعدم وتنمحي، ووجود الناس رهين بوجوده، ومنتف بانتفائه، ونجد أن التشبيه في كلا العبارتين ورد دون أداة تأكيدا على أن المشبه به هو عين المشبه. 

* الاستعارات: وظف الشاعر الكثير من الاستعارات في قصيدته، منها قوله( من محاريثه على الطرس أقلام/ عرف الله من قرارة قلب...)

فشبه الشاعر في العبارة الأولى الأرض بالطرس، وأسنان المحراث وخطوطه على الأرض بالأقلام على سبيل الاستعارة التصريحية، دلالة على ما يقوم به الفلاح من خدمة لأرضه والاشتغال الدائم عليها تقليبا وحرثا وزراعة وحصادا صيفا وشتاء. وهو في حرثه الأرض شبيه بالأديب الذي يبدع على الورق، كلاهما خلاق مبتكر يسهم في تطوير البلاد وتقدمها. وفي العبارة الثانية استعار الشاعر من (البئر) لفظة(قرارة)، وأسندها ل( القلب) على سبيل الاستعارة المكنية، ليصور عظمة الفلاح المغربي، فهو رجل طيب القلب والسريرة، متدين بالفطرة، محب لله والعباد بالسليقة.

كما وظف إلى جانب ذلك بعض المحسنات البديعية، كالجناس: بُرْد/ بَرْد، قيد/قصد، (جناس ناقص). والطباق: يحيا # أودى، سيد# عبد...

وقد أدت الصور الشعرية والمحسنات البديعية وظائف عدة، منها: بيان المعنى، وإيضاحه للمتلقي، وتقريبه له، وتزيين الكلام وتحسينه إمتاعا للقارئ.

وعلى العموم فإن الأسلوب المهيمن هو الأسلوب التقريري المباشر، فجاءت لغة النص تصريحية خطابية، اتجهت فيها عناية الشاعر إلى الرصد والتقرير أكثر مما اتجهت إلى الإيحاء والإيماء. ولعلها سمة مميزة لشعر علال الفاسي وغيره من شعراء دعاة الإلتزام في الأدب.

3- الأساليب اللغوية:لقصيدة الفلاح المغربي

ومن حيث الأسلوب نلاحظ أن الشاعر زاوج بين الجمل الاسمية والفعلية الخبرية الابتدائية التي صيغت بغرض لزوم الفائدة لأن الشاعر لا يخبرنا بشيء نجهله عن حقيقة الفلاح وواقعه. من أمثلة ذلك: 

* الجمل الاسمية: سيد الشعب والبلاد -في بزوغ الضياء -هو روح الحياة -حسبه العزم...

* الجمل الفعلية: عرف الله، طلبنا من الجواهر عقدا، لا يشتكي الصبيحة بردا، لايشكو القيض...

 وعلة اطراد الصيغ الاسمية أن الشاعر يضفي على صفات الفلاح الداخلية والخارجية طابع الديمومة والثبوت والاستمرارية، فهي ليست ظرفية زائلة، بل خالدة مستمرة.

أما الجمل الفعلية، فتبرز نشاطه الدؤوب دون كلل أو ملل. 

4- المستوى الإيقاعي:لقصيدة الفلاح المغربي

وإذا انتقلنا إلى الجانب الإيقاعي الخارجي والداخلي للنص، نجد الشاعر بنى قصيدته على وزن بحر "الخفيف "القائم على التفعيلات الأصلية الآتية: (فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن فاعلاتن مستفع لن فاعلاتن). وهو من البحور المركبة، الكثيرة الأصوات (7+7). وهو يتلاءم وغرض المدح. وقد جاءت بعض تفعيلاته كاملة ( فاعلاتن ) - (مستفع لن ) أحيانا، وناقصة أخرى: (متفع لن ) (فعلاتن ). فالنص يستمد إيقاعه الخارجي من ترديد هذه التفعيلات الإيقاعية المكررة عبر الأشطر، كما يستمده أيضا من تكرار صوت الروي في آخر الأبيات وهو الصامت "الدال" المتبوع بصائت طويل (الألف) المشبع بحركته الإعرابية (الفتحة).

ويمتح النص إيقاعه الداخلي من بنية التكرارات الواردة في ثناياه: تكرار الحرف الواحد (العين) ثلات مرات، و(الألف)سبع مرات في البيت الأول. تكرار الكلمة الواحدة: الشعب / الشعب - يشكو/يشتكي -حسب /حسب -ليس/ليس - مجده /المجد...

ومن بنية التوازيات المختلفة، كالتركيبي في البيتين 6و7 :

ب 6:حسبه العزم والإرادة دفئا إن طلبنا لدى المنازل بردا

ب 7: حسبه التربة الكريمة حليا إن طلبنا من الجواهر عقدا

فالحروف والكلمات الواردة في البيتين منتظمة انتظاما تقابليا في بنيتها التركيبية والنحوية والصرفية، ينجم عن ذلك إيقاع داخلي أخاذ.

خامساً //تركيب النص لقصيدة الفلاح المغربي :

نصل أخيرا إلى أن القصيدة المدروسة آنفا" الفلاح المغربي" هي قصيدة عمودية تقليدية للشاعر علال الفاسي، والذي يعد من أبرز الشعراء المغاربة في غرض المدح، وقصيدته هذه تجسيد حي لهذا الغرض، حيث مدح فيها الفلاح المغربي، مشيدا بخصاله وصفاته الحميدة التي بوأته مقاما عاليا، ومنزلة رفيعة في المجتمع. ولقد حافظ الشاعر في بناء قصيدته على خصائص الشعر العمودي التقليدي في شعر المدح، من خلال لغة جزلة تنهل من المعجم القديم، واعتماد نظام الشطرين المتناظرين، ووحدة الوزن والقافية والروي، والمطلع المصرع. كما نجده وظف مجموعة من الصور البلاغية كالتشبيه والاستعارة، والمحسنات البديعية من قبيل الجناس والطباق، قاصدا بذلك رسم صورة مثلى للفلاح المغربي، وداعيا إلى الاقتداء به في العمل، وشحذ الهمم لبناء مجتمع مغربي مزدهر متقدم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تحضير وتحليل قصيدة الفلاح المغربي للسنة الثانية جذع مشترك تلخيص نص الفلاح المغربي لغة عربية ثاني ثانوي باك

اسئلة متعلقة

...