في تصنيف باك 2023 جميع الشعب بكالوريا بواسطة (2.2مليون نقاط)

مكانة الذاكرة في حياة الإنسان

درس الذاكرة والخيال

مكانة الذاكرة في حياة الإنسان

التخيل والإبداع 

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء طلاب وطالبات العلم  في موقعنا النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أفضل الأسئله بإجابتها الصحيحه من شتى المجالات التعلمية من مقرر المناهج التعليمية  والثقافية ويسعدنا أن نقدم لكم حل السؤال الذي يقول........ مكانة الذاكرة في حياة الإنسان

الذاكرة هي الخاصية الأكثر أهمية وعمومية للجهاز النفسي لدى الإنسان، التي تمكنه من تلقي التأثيرات الخارجية والحصول على المعلومات ، وتجعله قادراً على معالجتها وترميزها وإدخالها والاحتفاظ بها، واستخدامها في سلوكه المقبل كلما دعت الحاجة إليها ، كما تضمن الذاكرة وحدة وكلية الشخصية. 

إن الذاكرة بأنواعها المختلفة ومستوياتها المتعددة ومن خلال تآزرها مع التفكير واستخدامها لطرائقه وعملياته ، فإنها تحتل مكانة عظيمة في حياة الإنسان وهي العامل الحاسم في تقدمه وتطوره وفي استمرار وديمومة هذا التقدم لأن الإنسان بدون الذاكرة يبدو كما لو أنه يولد من جديد في كل لحظة .

 التخيل والإبداع 

في احد رسوماته يكشف ليوناردو دافنتشي عن آلة طائرة تشبه إلى حد ما الطائرة المروحية ، كان ذلك في القرن 16 م بماذا تفسر هذا الإبداع السابق لعصره ؟  

مفهوم التخيل

التخيل غير التذكر ولو أن كلاهما يتمحور حول الماضي ، ذلك لان التذكر هو استحضار صور ماضية مع تحديد الظروف الزمنية والملابسات التي رافقتها . أما التخيل فيتميز بجانب إبداعي ، إنه القدرة على إنشاء صور وأفكار جديدة عن طريق التركيب بين عناصرها ، فنقوم بعملية التأليف والتركيب والحذف والزيادة لنصل إلى تكوين شيء جديد . وهو نوعان .

شاهد أيضاً من هنااااااا تحضير درس الذاكرة والخيال للسنة الثالثة ثانوي آداب وفلسفة، تلخيص درس الذاكرة والخيال

1 ـ تعريف التخيل التمثيلي 

هو استحضار صور ماضية وفي هذه الحالة لا نجد فرق بينه وبين الذاكرة ، إلا إذا علمنا أن المتخيل يستحضر الصور دون تحديد الظروف الزمنية والملابسات التي رافقتها كتخيل منزل دون أن نتعرف عليه وفي هذه الحالة نكون تمثلناه ، ولهذا قال عنه ريبو هو المشابهة الناقصة ، وقيل عنه انه ذاكرة بلا عرفان . وهو ما نجده عن كل فئات الناس مهما اختلفت قدراتهم العقلية .

2 ـ تعريف التخيل المبدع 

هو القدرة على إنشاء صور وأفكار جديدة عن طريق التركيب بين عناصرها فإننا نتمثل الصورة في أذهاننا ، لأنه لا توجد أشياء تقابلها في الواقع ، ولكن نقوم بعملية التأليف والتركيب والحذف والزيادة لنصل إلى تكوين شيء جديد.

قيمة التخيل 

وإذا كان خيال الناس قد قادهم إلى تصور كائنات لا وجود لها وقوى خارقة فإنه يمكن أن يحل الكثير من العقبات التي تحول دون سعادة الإنسان ورفاهيته ، إن الطائرة كانت حلما وصورة لم تتجاوز حدود الخيال والتنقل إلى الفضاء الخارجي كثيرا ما راود الخيال الإنساني لكنه تحقق بفضل التخيل الإبداعي ، يقول ريبو : "لقد تردد كثيرا أن كمال علم من العلوم يقاس بكمية الرياضات التي يحتوي عليها، ويمكن أن نعكس القول فنقول أن عدم كماله يقاس بكمية التخيل التي يحتويها ".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
مكانة الذاكرة في حياة الإنسان

اسئلة متعلقة

...