في تصنيف باك 2023 جميع الشعب بكالوريا بواسطة (2.2مليون نقاط)

تحليل نص المنطق الصوري مقالات فلسفية مكتوبة جاهزة حول المنطق الصوري سنة ثانية اداب وفلسفة 

تحليل النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة:المنطق الصوري 

تحليل نص المنطق الصوري مقالات فلسفية مكتوبة جاهزة حول المنطق الصوري     المنطق الصوري السياق الفلسفي للنص تحليل نص المنطق الصوري ، مقالة فلسفية حول المنطق الصوري سنة ثانية اداب وفلسفة مقالة فلسفية حول المنطق الصوري مقال المنطق الصوري علم ام فلسفة هل المنطق الصوري علم ام فلسفة مقال حول قيمة المنطق الصوري  مقال :هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ مقال مقارنة بين المنطق الصوري و المنطق المادي  تحليل نص المنطق الصوري لجميع المواضيع  مقال تحليل نص السؤال هل المنطق علم ام فن تحليل نص فلسفي صفحة 35 للسنة الثانية ثانوي المنطق تحليل نص الفارابي حول قيمة المنطق أقوال الفلاسفة حول المنطق الصوري و المنطق المادي  اوجه التداخل والتشابه والاختلاف  مقدمة حول المنطق الصوري  خاتمة عن المنطق الصوري  مقالات جدلية حول المنطق الصوري آداب وفلسفة  تحليل النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة تحليل النص هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ  الطريقة جدلية:هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ

مقررات وأهم المقالات الفلسفية وتحليل أهم النصوص حول المنطق الصوري مكتوبة بدون تحميل شعبة آداب و فلسفة 

  • المنطق الصوري السياق الفلسفي للنص
  • تحليل نص المنطق الصوري ، مقالة فلسفية حول المنطق الصوري سنة ثانية اداب وفلسفة
  • مقالة فلسفية حول المنطق الصوري
  • مقال المنطق الصوري علم ام فلسفة
  • هل المنطق الصوري علم ام فن 
  • مقال حول قيمة المنطق الصوري 
  • مقال :هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ
  • مقال مقارنة بين المنطق الصوري و المنطق المادي 
  • تحليل نص المنطق الصوري لجميع المواضيع 
  • مقال تحليل نص السؤال هل المنطق علم ام فن
  • تحليل نص فلسفي صفحة 35 للسنة الثانية ثانوي
  • المنطق تحليل نص الفارابي حول قيمة المنطق
  • أقوال الفلاسفة حول المنطق الصوري و المنطق المادي 
  • اوجه التداخل والتشابه والاختلاف 
  • مقدمة حول المنطق الصوري 
  • خاتمة عن المنطق الصوري 
  • مقالات جدلية حول المنطق الصوري آداب وفلسفة 
  • تحليل النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة
  • تحليل النص هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ 
  • الطريقة جدلية:هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقعكم التعليمي النورس العربي منبع المعلومات والحلول الذي يقدم لكم أهم المقالات الفلسفية لعام 2022_1443 وحلول جميع النصوص الفلسفية كما نجد الكثير من الباحثين عن الإجابة الصحيحة هي والنموذجية لنص السؤال الفلسفي الذي يقول....مقالات فلسفية جاهزة حول المنطق الصوري 

الإجابة هي كالتالي 

مقالات فلسفية مكتوبة جاهزة حول المنطق الصوري 

تحليل نصوص المنطق الصوري و المنطق المادي آداب وفلسفة تحليل النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة

1- تحليل النص في الفلسفة للسنة ثانية اداب وفلسفة:

المنطق هو الصناعة التي يحسن بها الإنسان قيادة عقله في معرفة الأشياء عند التعلم و التعليم,و عليه فالمنطق آلة العلم التي بفضلها يقوم التفلسف عند أرسطو فهو عماد الفلسفة هذا ما اثار تساؤلات حول علمية المنطق فهل المنطق علم ام فلسفة؟و ما موقف ثابت الفندي من المنطق الأرسطي؟ وما هي الحجج التي دعم بها رأيه؟و إلى أي مدى يكون موقفه صحيحا؟ 

طرح المشكلة

موقف صاحب النص:يرى صاحب النص أن المنطق الأرسطي (التقليدي)فلسفة لأنه يعتمد على لغة الألفاظ.

الحجج:المنطق الصوري مجرد فلسفة بالدرجة الأولى لأنه يعتمد على لغة الألفاظ في تركيبة وجوده فأبحاثه في التصورات و الأحكام و الاستدلالات مستمدة من اللغة كمادة و كوسيلة للتعبير عنها’ و اعتماده على ألفاظ اللغة العادية يجعله وسيلة للتعبير عن فلسفة دون أخرى أو لنصرة مذهب ضد أخر فأي تعبير في المنطق ما هو إلا تعبيرا للعقل الفلسفي الذي يعبر عنه وهو ما يؤكده ثابت الفندي في قوله:"مادام المنطق يتعامل بالألفاظ لا الرموز فانه يبقى مثار جدل حول معاني المفاهيم و التصورات المستعملة فضلا عن عقمه إذا تعلق الأمر بالقياس الأرسطي".

مع العلم أن المنطق الصوري نشا في أحضان فلسفة أرسطو فهو منطق عام يدرس جميع العمليات العقلية اللازمة للتفكير الصحيح المتدرج الهادف إلى معرفة الحقيقة.

وهذا المنطق لم يستطع أن يصنع لنفسه لغة علمية لأنه حبيس المفاهيم و التصورات اللفظية الذاتية البعيدة عن فكرة الموضوعية.و حتى يصبح علما دقيقا وجب أن يستخدم لغة الرموز و الإشارات و الأرقام مثل الرياضيات التي اصطنعت لنفسها لغة الرموز حتى أصبحت لغة تتكلم بها جميع العلوم (الفيزياء-الكيمياء- العلم الإنسانية) وقد استعملت هذه العلوم الرياضيات للكشف عن أسرار الطبيعة و بلوغ الحقيقة و هو سر نجاحها.فباستخدام المنطق لغة الرموز يصبح فوق هيمنة الفلسفة.

تقويم النص:صحيح أن المنطق الصوري هو بحث لغوي و هناك الكثير من الفلاسفة أيد ذلك مثل ديكارت و غوبلو.... و لكن سدا للنقص و تماشيا مع البحث الجديد استبدلت الكلمات بالرموز فظهر المنطق الرمزي ثم المنطق المادي حسب ما املته ابستيمولوجيا العصر. 

محاولة حل المشكلة

مهما أراد المنطق أن يصبح علما إلا انه يستمد وجوده من الفلسفة و يبقى المنطق منهجا لتقويم العقل. 

حل المشكلة

شاهد أيضاً من من خلال الروابط التالية مقالات جاهزه ومكتوبه في صفحتنا ما يأتي 

2- من هنااااااا شاهد أيضاً مقال مقارنة : ما الفرق بين المنطق الصوري و المنطق المادي

3- من هنااااااا شاهد أيضاً مقال مقارنة بين الاستدلال الصوري والاستدلال الاستقرائي - اوجه التشابه والاختلاف بين الاستدلال الصوري و الاستقرائي

4-من هنااااااا شاهد أيضاً مقال جدلية :هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ

5-من هنااااااا شاهد أيضاً تحليل نص المنطق الصوري ، مقالة فلسفية حول المنطق الصوري سنة ثانية اداب وفلسفة

6-

7-

تابع  قراءة المزيد من المقالات المتعلقة بهذا النص الفلسفي حول المنطق الصوري في اسفل الصفحة على مربع الاجابة 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

أقوال أرسطو عن المنطق

امثلة عن المنطق الصوري

أقوال أفلاطون عن المنطق

أقوال ديكارت عن المنطق

مقالة فلسفية حول المنطق الصوري والمنطق المادي

اقوال فلاسفة عن انطباق الفكر مع نفسه

أقوال الفارابي عن المنطق

اقوال فلاسفة  

    في انطباق الفكر مع نفسه ( المنطق الصوري ، الارسطي ..) 

اولا : المدافعين 

-ارسطو : " هو آلة العلم و صورته " 

- الفارابي : " وحدها تكسبنا القدرة على تمييز ما تنقاد اليه اذهاننا هل هو حق او باطل " 

   " صناعة المنطق تعطي القوانين التي من شأنها ان تقوم العقل و تسدد الانسان نحو الطريق الصواب " 

- لييتنز : " انها ضرورية للتفكير كضؤوؤة العضلات و الاوتار العصبية للمشي " ( يقصد قواعد المنطق ) 

- بوانكاري " اننا نكتشف بالحدس و نبرهن بالمنطق " 

- الغزالي : " من لا يحيط بالمنطق لا يوثق بعلمه " 

- ابن سينا : " هو الآلة التي تعصم الذهن عن الخطأ " 

ثانيا : المعارضين 

- غوبلو : " المنطق الصوري تحصيل حاصل " 

- ابن خلدون " تطابق الفكر مع نفسه قد يؤدي الى نتائج تتنافى مع الواقع . لان الصدق في الاستدلال الاستنتاجي مرهون باتساق النتائج مع المقدمات و ليس مع الواقع " 

- ديكارت : " اايقين الارسطي يقين اجوف" 

- ابن الصلاح : " اننا لا نجد احدا من اهل الارض حقق علما من العلوم و صار اماما فيه بفضل المنطق "

#اقوال_فلاسفة_bacDz

أقوال الفلاسفة في نقد المنطق الصوري

امثلة عن المنطق الصوري

أقوال ديكارت عن المنطق

أقوال أفلاطون عن المنطق

اقوال فلاسفة عن انطباق الفكر مع نفسه

قول أرسطو عن المنطق

عيوب المنطق الصوري

مقالة جدلية حول المنطق الصوري

نقد المنطق الصوري PDF

ما هو المنطق الصوري

أقوال الغزالي عن المنطق

أقوال أرسطو عن العقل

أقوال فلاسفة عن الحياة

0 تصويتات
بواسطة
هل المنطق الصوري يعصم العقل من الخطأ

الطريقة جدلية:هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ؟

المقدمة:

إن المنطق قديم قدم الإنسان نفسه ،فالإنسان منذ أن وجد وهو يفكر و يستدل و يبحث دون معرفة قواعد المنطق،إلى أن جاء الفيلسوف اليوناني أرسطو و هذب قوانينه و أرسى قواعده وجعله علما يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ،ولقد كان هناك إختلاف بين الفلاسفة حول أهمية المنطق وحول كونه كافيا لتوافق جميع العقول،فمنهم من يؤكد أن قواعد المنطق كافية لضمان العقل حتى لا يقع في الخطأ ، و البعض الآخر يعتبر أن قواعد المنطق ناقصة و لايمكن أن تضمن للعقل ذلك ،فهل هذه القوانين كافية لتوافق جميع العقول حتى لا تقع في الخطأ؟

التحليل:

الموقف الأول:أنصار المنطق الصوري

يذهب أنصار الموقف الأول إلى القول بأن قواعد المنطق الصوري كافية لتوافق جميع العقول ونجد منهم "أرسطو، الفرابي،أبوحامد الغزالي،إبن سينا،بوانكاريه،لايبنز"

حيث يذهب المعلم الأول أرسطو إلى المنطق الصوري هو مجموعة من القواعد تؤمن الفكر من الوقوع في الخطأ وهو يطرح مطابقة الفكر مع نفسه من حيث دراسة الأفكار وفقا لمبادئ العقل (الهوية,عدم التناقض,الثالث المرفوع,السببية)ومنه يدرك العقل أي تناقض يقع فيه. بالإضافة إلى أن القياس هو العملية المنطقية الوحيدة المحققة لليقين الذي هو الكمال المنشود من الناحية المنطقية.

و هو مانجده في العصور الوسطى خصوصا عند كبار الفلاسفة المسلمين الذين يؤكدون على أن المنطق الصوري هو أصدق معيار يمكن الاستعانة به لدراسة العلوم،وأداة يجب تحصيلها قبل البدء في أي نوع من البحوث فسموه بعلم المنطق تارة و بعلم الميزان تارة أخرى،فعرفه ابن سينا في كتاب "النجاة":" هو الآلة العاصمة للذهن عن الخطأ"،وأعتبره الفرابي "رئيس العلوم" حيث يقول:" فصناعة المنطق تعطي بالجملة القوانين التي شأنها أن تقوم العقل و تسدد الإنسان نحو طريق الصواب"،وقد ذهب بعض الأصوليين الى أن تعلم المنطق فرض كفاية على المسلمين و هذا ماعبر عنه أبو حامد الغزالي الذي قال:" إن من لا يحيط بالمنطق فلا ثقة بعلومه أصلا".

وهذا ما يذهب إليه العديد من الفلاسفة المحدثين على غرار الفيلسوف الفرنسي هنري بوانكاريه الذي يرى أنه لا يمكن إضافة أي شيء لما كتبه أرسطو في مجال المنطق لأنه كامل و مكتمل من الجوانب "مبحث التصورات،مبحث القضايا،مبحث الأحكام"، والرأي نفسه نجده عند الفيلسوف لا يبنز الذي يرى المنطق يحتوي على مباديء تعتبر قوانين تنظم و تحكم أفعال العقل الإنساني و توجه معارفه وهذا مانجده في قواعد التعريف المنطقي، و في أنواع الإستدلال، و شروط القياس، ومباديء العقل حيث يقول:"إنها ضرورية للتفكير كضرورة العضلات و الأوتار العصبية للمشي".

ومن هنا اعتبر المنطق الصوري أسمى أسلوب لضمان إتفاق العقول و انسجامها و توحيد حمكها ذلك أن العقل هو أعدل قسمة بين الناس.

النقد:

لقد بالغ أصحاب الموقف الأول في دفاعهم عن المنطق الأرسطي ،ذلك أنه وبالرغم من الأهمية الكبيرة للمنطق الصوري الذي كان و لايزال الاساس الأول للكثير من العلوم إلا أنه يبقى ناقصا ذلك أنه إجتهاد بشري يعتريه النقص و لا يرقى إلى الكمال مهما كان فيه من مجال الإبداع، و غير كاف خصوصا مع التطور الكبير الذي مس شتى مجالات العلوم.

الموقف الثاني: خصوم المنطق الصوري:

يذهب أنصار الموقف الثاني إلى القول بأن التحصن بقواعد المنطق و التعرف على آلياته و صوره المختلفة لا تعني بالضرورة العصمة من الخطأ و توافق جميع العقول ومن بين هؤلاء نجد العديد من المفكرين و الفلاسفة من بينهم ابن صلاح الشهرزوري، ابن تيمية،ديكارت،غوبلو.

وهذا ما يذهب إليه المفكر الإسلامي إبن صلاح الشهرزوري الذي يقول " فأبو بكر و عمر و فلان وصلوا الى الغاية من اليقين و لم يكن أحد منهم يعرف المنطق" فحرم الاشتغال بالفلسفة و المنطق تعليما و تعلما حيث قال أيضا:" الفسفة شر، والمنطق مدخل الفلسفة، و مدخل الشر شر" وكان هناك قول شائع بين العرب و المسلمين "من تمنطق تزندق"، و الرأي نفسه عند شيخ الاسلام ابن تيمية الذي يرى بأن المنطق الصوري الأرسطي لا فائدة منه ولا قيمة ترجى من دراسته لأنه مجرد آلة عقيمة يقيد الفكر بقواعده الكثيرة المملة حيث يقول:"إنه منطق متعلق بتربة اليونان".

وهذا ما يذهب إليه بعض فلاسفة العصر الحديث بداية من الفيلسوف الفرنسي رونيه ديكارت الذي يرى المنطق الصوري منطق شكلي يدرس التفكير دون البحث في طبيعة الموضوعات التي ينصب عليها بحسب الواقع،ضف إلى ذلك أن قواعده ثابتة لا تقبل التطور مهما كانت المضامين و أنه منطق عقيم لا يصل إلى نتائج جديدة فهو مجرد تحصيل حاصل يقول ديكارت: إن اليقين الأرسطي يقين أجوف"، و الرأي نفسه عن الفيسلوف غوبلو الذي يرى أن المنطق الصوري منطق عقيم يعتمد على لغة الألفاظ التي تؤدي إلى المغالطات مثلا:

الهروب من المعركة جبن

الجبن من مشتقات الحليب

الهروب من مشتقات الحليب.

وعليه فالمنطق الصوري يصلح للمناقشة و الجدل ،لا معيار للحقيقة و اليقين و لا يساير و اقع الأحداث المتغيرة مثلا نجد في مجال الفيزياء عند التحدث عن طبيعة الضوء أو حركة الإلكترون نجد أن مباديء العقل "كمبدأ الهوية، مبدأ عدم التناقض، مبدأ الثالث المرفوع"أصبحت مباديء غير صالحة مما أدت الحاجة الى ابداع صور و اساليب منطقية جديدة تتناسب و ظروف العلم في العصر الحديث كالمنطق الرياضي، المنطق المتعدد القيم،المنطق الجدلي.

النقد:

لقد بالغ خصوم المنطق الصوري في نقدهم الكبير لمنطق أرسطو متناسين و متجاهلين الفضل الكبير لهذا الأخير في إرساء معالم علم جديد ساهم بقسط كبير في تطور العلوم و مناهج البحث العلمي، وعليه و رغم سلبيات المنطق إلا أن له فائدة كبيرة في إبعاد الفكر من الخطأ وتعليمه مبدأ الاستنتاج واستعمال الحدود بكيفية سليمة فلا يمكن أن ننكر هذا المجهود الفكري.

التركيب:

إن العقل الأنساني يملك القدرة على الانتقال من المعلوم الى المجهول و الناس في محادثتهم اليومية و في مناقشاتهم يسيرون على مقتضى المنطق فهو الاسلوب الذي يساعدنا على تصحيح تفكيرنا وهو أداة التفكير الصحيح لكنه ناقص و بحاجة الى الدراسات الحديثة.

وحسب رأيي الشخصي فإن المنطق الصوري ضروري في عملية التفكير و لا يمكن الإستغناء عنه لأننا وبمراعتنا لقواعده نعصم أنفسنا من الوقوع في الخطأ إلا أنه غير كاف خصوصا مع التطور الكبير الذي مس مجالات العلم الحديث و هذا ما أدى إلى ضرورة اللجوء إلى أنواع أخرى من المنطق حتى تسدد النقص و العيوب التي تكتسي المنطق الصوري.

الخاتمة:

في الأخير و من خلال ما سبق نستنتج أن المنطق الصوري هو أداة ضرورية لعملية التفكير و لايمكن الاستغناء عنه ،لكن هذا لا يعني بالضرورة وجود النقص فيه،لهذا فهو دائما بحاجة الى إبداعات منطقية جديدة كي تساير العصر و تساهم في تطور العلوم.

اسئلة متعلقة

...