في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.2مليون نقاط)

من هو الزبير بن العوام شجرة عائلة الزبير بن العوام زوجات الزبير بن العوام وأبناءه تاريخ الزبير بن العوام رضي الله عنه 

زوجات الزبير بن العوام 

أبناء الزبير بن العوام 

زوجة الزبير بن العوام وأبناءه 

صفات الزبير بن العوام

الزبير بن العوام ويكيبيديا 

قوة الزبير بن العوام

فضائل الزبير بن العوام

أبناء الزبير بن العوام

شجرة عائلة الزبير بن العوام

ذرية الزبير بن العوام

أم الزبير بن العوام

الزبير بن العوام عند الشيعة

من كتاب التاريخ 

مرحبا بكم زوارنا الكرام في موقعنا النورس العربي alnwrsraby.net منبع المعلومات التاريخية من مصدرها الصحيح نقدم لكم أعزائي الزوار أفضل القصص والروايات التاريخية لاعظم الفتوحات الإسلامية وقادتها عظماء التاريخ والمعارك التاريخية التي يخلدها التاريخ ويدرسها الأجيال جيل بعد جيل ومن هذة القصص والروايات التاريخية نقدم لكم. ..من هو الزبير بن العوام شجرة عائلة الزبير بن العوام زوجات الزبير بن العوام وأبناءه تاريخ الزبير بن العوام رضي الله عنه 

.الاجابة الصحيحة هي كالتالي 

الزبير بن العوام

بطاقة تعريف

الاسم الكامل الزبير بن العوام الأسدي القرشي، أبو عبد الله

النسب قرشي أسدي

لقب حواري رسول الله وأول من سل سيفاً في الإسلام

تاريخ الميلاد 28 ق.هـ / 594م

مكان الميلاد 

تاريخ الوفاة 36 هـ / 656م

مكان الوفاة البصرة

مكان الدفن البصرة

زوج(ة) أسماء بنت أبي بكر

زينب بن مرثد

أم خالد بنت خالد بن سعيد

الرباب بنت أنيف

أم كلثوم بنت عقبة

عاتكة بنت زيد

تماضر بنت الأصبغ

أولاد الذكور: عبد الله، عروة، المنذر، عاصم، المهاجر، جعفر، عبيدة، عمرو، خالد، مصعب، حمزة

الإناث: خديجة، أم الحسن، عائشة، حفصة، حبيبة، سودة، هند، رملة، زينب

أهل أبوه: العوام بن خويلد

أمه: صفية بنت عبد المطلب بن هاشم

إخوته:السائب ،عبد الرحمن ،عبد الله

الإسلام

قال عنه النبي محمد لكل نبي حواري وحواريي الزبير - محمد رسول الله

مكانته حواري الرسول، وأحد العشرة المبشرين بالجنة

الزبير بن العوام الأسدي القرشي، ابن عمة النبي محمد، وأبو عبد الله بن الزبير (594م - 656م). ولد سنة 28 قبل الهجرة، وأسلم وعمره اثنتين عشرة سنة، كان ممن هاجر إلى الحبشة، وهاجر إلى المدينة، تزوج أسماء بنت أبي بكر وعمته هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد. آلت الخلافة لولده الصحابي عبد الله بن الزبير ولم تقم للزبيريون دولة بعد مقتل عبد الله بن الزبير و مصعب بن الزبير كغيرهم من البيوت القرشية الأمويين و العباسيين وغيرهم. وآلت إلى آل الزبير بعد ذلك سقاية زمزم نيابة عن خلفاء بني العباس واستمرت فيهم إلى اليوم .

شهد بدرا وجميع غزوات الرسول, وكان ممن بعثهم عمر بن الخطاب بمدد إلى عمرو بن العاص في فتح مصر وقد ساعد ذلك المسلمين كثيراً لما في شخصيته من الشجاعة والحزم. ولما مات عمر بن الخطاب على يد أبي لؤلؤة كان الزبير من الستة أصحاب الشورى الذين عهد عمر إلى أحدهم بشؤون الخلافة من بعده.

وصفه

كان خفيف اللحية أسمر اللون، كثير الشعر، طويلاً. كان من السبعة الأوائل في الإسلام.

نسب الزبير بن العوام 

نسبه

هو : الزبير بن العوام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. والعوام وعمته هي أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.

من هي والدة الزبير بن العوام 

الإجابة هي 

أمه الصحابية الجليلة : صفية بنت عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وهي عمة رسول الله وشقيقة سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب.

إخوته ثلاثة كلهم أدركوا الإسلام اثنان منهم أسلما وواحد مات على الشرك:

السائب بن العوام : أسلم وحضر أحد والخندق واستشهد يوم اليمامة عام 11 هـ وليس له عقب.

عبد الرحمن بن العوام : كان يؤذي محمد رسول الله وشهد بدر في صفوف المشركين وأسلم يوم فتح مكة عام 8 هـ وكان اسمه في الجاهلية (عبد الكعبة) فسماه رسول الله عبد الرحمن واستشهد يوم اليرموك عام 13 هـ وابنه عبد الله استشهد يوم الدار في بيت عثمان بن عفان عام 35 هـ.

عبد الله بن العوام : كان وأخوه عبد الرحمن على جمل فوجدا حكيم بن حزام ماشياً وهو ابن عمهما وكان عبد الله أعرج فقال له أخوه عبد الرحمن:أنزل بنا نركب حكيماً فقال:أنشدك الله فإني أعرج فقال:والله لتنزلن عنه ألا تنزل لرجلٍ إن قتلت كفاك وإن أسرت فداك؟ فنزل وأركبا حكيماً على الجمل فنجا حكيم ونجا عبد الرحمن على راحلته وأدرك عبد الله فقتل فمات على الشرك.

تابع قراءة شجرة عائلة الزبير بن العوام كاملة في الأسفل 

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (2.2مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
شجرة عائلة الزبير بن العوام

ابناء الصحابي الجليل الزبير ابن العوام

رضي الله عنه وارضاءه وجمعنا به يوم الدين ....

وسأشير الآن إشارة سريعة إلى أزواجه رضي الله عنه، ففي صحيح البخاري ( 3129 ) أنه كان للزبير أربع نسوة، قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري " :

( كان للزبير أربع نسوة أي مات عنهن، وهن أم خالد والرباب وزينب المذكورات قبل وعاتكة بنت زيد أخت سعيد بن زيد أحد العشرة، وأما أسماء وأم كلثوم فكان طلقهما، وقيل أعاد أسماء وطلق عاتكة فقتل وهي في عدتها منه فصولحت ) .

قال أبو معاوية البيروتي : وأضيف زوجة أخرى، وهي تماضر بنت الأصبغ الكلبية، ذكر ابن سعد في طبقاته أن الزبير تزوّجها وأقام عندها سبع ليالٍ ثم لم تنشب أن طلّقها .

وفي نفس حديث البخاري قال هشام بن عروة بن الزبير : ( وللزبير يومئذ تسع بنين وتسع بنات ) . ثم ذكر الحافظ أولاده فقال : ( وأما أولاد الزبير؛ فالتسعة الذكور هم :

عبد الله وعروة والمنذر أمهم أسماء بنت أبي بكر،

وعمرو وخالد أمهما أم خالد بنت خالد بن سعيد،

ومصعب وحمزة أمهما الرباب بنت أنيف وعبيدة وجعفر أمهما زينب بنت بشر،

وسائر ولد الزبير غير هؤلاء ماتوا قبله .

والتسع الإناث هن :

خديجة الكبرى وأم الحسن وعائشة أمهن أسماء بنت أبي بكر،

وحبيبة وسودة وهند أمهن أم خالد،

ورملة أمها الرباب،

وحفصة أمها زينب،

وزينب أمها أم كلثوم بنت عقبة ) .

ولنبدأ بذكر أولاده رضي الله عنه :

1 - عبد الله بن الزبير بن العوام القرشي الأسدي أبو بكر وأبو خبيب بالمعجمة مصغرا كان أول مولود في الإسلام بالمدينة من المهاجرين وولي الخلافة تسع سنين إلى أن قتل في ذي الحجة سنة ثلاث وسبعين

2 – عروة بن الزبير بن العوام الأسدي أبو عبد الله

المدني ثقة فقيه مشهور من الثالثة مات سنة أربع وتسعين على الصحيح ومولده في أوائل خلافة عثمان .

3 - جعفر بن الزبير بن العوام

وأمه زينب وهي أم جعفر بنت مرثد بن عمرو بن عبد عمرو بن بشر بن عمرو بن مرثد بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة فولد جعفر بن الزبير محمدا وأم حسن وحمادة لأم ولد وثابتا ويحيى وأمهما بسامة بنت عمارة بن زيد بن ثابت بن الضحاك بن زيد بن لوذان بن عمرو بن عبد بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار وصالحا وهند وأم سلمة لأم ولد وشعيبا وآدم وعمرا ونوحا لأم ولد وأم صالح وعائشة وأم حمزة وأمهم أم ولد ويعقوب وفاطمة وأم عبيدة وأمهم أم ولد وأم عبد الله وأم الزبير وسودة وأمهن أم ولد ومريم وأمها أم ولد وأم عروة وأمها أم ولد وعائشة وأمها أم ولد قال أخبرنا معن بن عيسى قال أخبرنا محمد بن هلال قال رأيت جعفر بن الزبير لا يحفي شاربه جدا يأخذ منه أخذا حسنا قال مصعب بن عبد الله وكان جعفر قد كبر وبقي حتى مات في آخر خلافة سليمان بن عبد الملك

4 - مصعب بن الزبير بن العوام الأسدي القرشي

كنيته أبو عبد الله يروى عن أبيه وأخيه قتل سنة إحدى وسبعين وله تسع وثلاثون سنة قتله عبد الملك بن مروان بيده يوم الجمعة أمه الرباب بنت أنيف بن عبيد بن مصاد بن حصن بن كعب الكلبي .

5 - المنذر بن الزبير بن العوام الأسدي أبو عثمان

شقيق عبد الله وعروة وروى عن أبيه وعنه ابنه محمد وفليح بن محمد بن المنذر ذكره ابن حبان في ثقات التابعين وذكر بن عائذ في المغازي بسنده ان المنذر غزا القسطنطينية فذكر له قصة مع حكيم بن حزام هناك وأن حكيما اثنى عليه وذكر مصعب الزبيري أن المنذر غاضب اخاه عبد الله فخرج عن مكة الى معاوية فأجازه بجائزة عظيمة واقطعه أرضا بالبصرة وروى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه أن عائشة رضي الله عنها زوجت حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر المنذر بن الزبير وعبد الرحمن غائب فلما قدم انكر ذلك ثم اقره وذكر الزبير أن المنذر فارقها وتزوجها الحسن بن علي رضي الله عنهما فاحتال المنذر عليه حتى طلقها فتزوجها عاصم بن عمر فاحتال عليه المنذر حتى طلقها فأعادها المنذر وأن المنذر بن الزبير كان عند عبيد الله بن زياد لما امتنع عبد الله بن الزبير من بيعة يزيد فكتب يزيد إلى عبيد الله أن يقبض على المنذر فبلغ المنذر فهرب إلى مكة فقتل المنذر في الحصار الأول بعد وقعة الحرة سنة أربع وستين

6 - خالد بن الزبير بن العوام

وأمه أم خالد واسمها أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص بن أمية فولد خالد بن الزبير محمدا الأكبر ورملة وأمها أم ولد ومحمدا الأصغر وموسى وإبراهيم وزينب وأمهم حفصة بنت عبد الرحمن بن أزهر بن عوف وسليمان بن خالد وأم سليمان وأمهما أم محمد بنت عبد الله بن عمرو بن الحصين ذي الغصة الحارثي ونبيه بن خالد وهمينة وأمهما أم ولد وخالد بن خالد وهند وأمهما أم ولد وأم عمرو بنت خالد لأم ولد .

7 - عمرو بن الزبير بن العوام

وأمه أم خالد وهي أمة بنت خالد بن سعيد بن العاص فولد عمرو بن الزبير محمدا وأم عمرو وأمهما أم يزيد بنت عدي بن نوفل بن عدي بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعمرو بن عمرو وحبيبة وأمهما أم ولد وأم عمرو بنت عمرو وأمها من بني غفار وكان يزيد بن معاوية قد كتب إلى عمرو بن سعيد بن العاص وهو عامله على المدينة أن يوجه إلى عبد الله بن الزبير جندا فسأل عمرو بن سعيد من أعدى الناس لعبد الله بن الزبير فقيل أخوه عمرو بن الزبير فولاه شرطه بالمدينة فضرب ناسا كثيرا من قريش والأنصار بالسياط وقال هؤلاء شيعة عبد الله بن الزبير ثم وجه عمرو بن سعيد إلى عبد الله بن الزبير في جيش من أهل الشام وأمره بقتاله فمضى عمرو حتى قدم مكة فنزل بذي طوى ووجه عبد الله بن الزبير إليه مصعب بن عبد الرحمن بن عوف في جمع وعبد الله بن صفوان في جمع فلقوه فقتل أنيس بن عمرو الأسلمي وكان على عسكر عمرو بن الزبير وانهزم وأصحابه وتفرقوا وجاء عبيدة بن الزبير إلى عمرو بن الزبير فقال أنا أجيرك من عبد الله فجاء به إليه أسيرا والدم يقطر على قدميه فقال عبد الله بن الزبير ما هذا الدم فقال عمرو لسنا على الأعقاب تدمى كلومنا ولكن على أقدامنا تقطر الدما فقال عبد الله وتكلم أي عدو الله المستحل لحرم الله ثم أمر به فاقتص منه لكل من ضربه أو ظلمه وقال مصعب بن عبد الرحمن جلدني مائة جلدة بالسياط وليس بوال ولم آت قبيحا ولم أركب منكرا ولم أخلع يدا من طاعة فأمر بعمرو أن يقام ودفع إلى مصعب سوط وقال له عبد الله بن الزبير اضرب فجلده مصعب مائة جلدة ثم صح من بعد ذلك الضرب ثم مر به عبد الله بن الزبير بعد أن أخرجه من السجن جالسا بفناء المنزل الذي كان فيه فقال أبا يكسوم ألا أراك حيا فأمر به فسحب إلى السجن فلم يبلغ حتى مات فأمر به عبد الله فطرح في شعب الجيف وهو الموضع الذي صلب فيه عبد الله بن الزبير بعد

8 – حمزة بن الزبير بن العوام

وأمه الرباب بنت أنيف بن عبيد بن مصاد بن كعب بن عليم بن جناب من كلب وهو أخو مصعب بن الزبير لأبيه وأمه فولد حمزة عمارة مات ولم يعقب فورثه عروة وجعفر ابنا الزبير .

9 - عبيدة بن الزبير بن العوام

وأمه زينب وهي أم جعفر بنت مرثد بن عمرو بن عبد عمرو من بني قيس بن ثعلبة فولد عبيدة بن الزبير المنذر لأم ولد وزينب وأمها أم عبد الله بنت مساحق بن عبد الله بن مخرمة بن عبد العزى بن أبي قيس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي .

10 - خديجة بنت الزبير بن العوام

أمها أسماء بنت أبي بكر الصديق عدها الزبير بن بكار في أولاد الزبير بن العوام فقال وخديجة الكبرى قلت وذكرها الطبراني في ترجمة أمها بما يدل على تقدم ولادتها قبل الأحزاب فتكون أدركت من حياة النبي صلى الله عليه وسلم خمس سنين أو أكثر ... وقال ابن سعد : ولدت أسماء للزبير عبد الله وعروة والمنذر وعاصماً والمهاجر وخديجة الكبرى وأم الحسن وعائشة، قلت : وأسن أولادها الذكور عبد الله والنساء خديجة .

11 - زينب بنت الزبير بن العوام

أمها أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط وكان تزويج الزبير لأمها بعد الهجرة وتفارقا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم بعد أن ولدت ...

12 - حبيبة بنت الزبير بن العوام

ذكرها مصعب بن عبد الله بن ثابت بن عبد الله ابن الزبير بن العوام الزبيري في " نسب قريش " .

13 - سودة بنت الزبير بن العوام

ذكرها مصعب بن عبد الله بن ثابت بن عبد الله ابن الزبير بن العوام الزبيري في " نسب قريش " .

14 - رملة بنت الزبير بن العوام

أخت مصعب وحمزة لأبيهما وأمهما .

ذكرها مصعب بن عبد الله بن ثابت بن عبد الله ابن الزبير بن العوام الزبيري في " نسب قريش " .

15 - أم حسن بنت الزبير بن العوام

وأمها أسماء بنت أبي بكر الصديق .

ذكرها مصعب بن عبد الله بن ثابت بن عبد الله ابن الزبير بن العوام الزبيري في " نسب قريش " .

16 - عائشة بنت الزبير بن العوام

وأمها بنت أبي بكر الصديق، وهي أم عبد الله بن الوليد بن عثمان بن عفان .

17 – حفصة بنت الزبير بن العوام

18 – هند بنت الزبير بن العوام
0 تصويتات
بواسطة (2.2مليون نقاط)
فضائل الزبير بن العوام

من فضائل الزبير بن العوام

كان في شوارع مكة يرى الناس غلامًا صغيرًا يمد الخُطى شاهرًا سيفه والشَّرر يقدح من عينيه كأنه شبل ليث مفترس، فيتعجب الناس من أمر هذا الفتى الصغير المُشهر سيفه أمامه كأنه كتيبة كاملة من الأبطال، فيصيح الناس بدهشة بالغة: الغلام معه السيف! الغلام معه السيف!

وبينما هذا الغلام يمد خُطاه في شوارع مكة وإذ برسول الله -صلى الله عليه وسلم- يراه في هذه الهيأة العجيبة، فيسأله بعجب: مالك يا زبير؟!

فيرتشف الفتى الصغير من أنفاسه ما ينعش به روحه ويقول: سمعت يا رسول اللَّه أنك أُخِذْتَ وقُتِلْتَ!

فينظر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بحنان إلى عينيه الصغيرتين ويقول له: فماذا كنت صانعًا؟!

فيقول الزبير بن العوام بكل حزم: جئت لأضرب بسيفي مَنْ أخذك!

ومن شوارع مكة إلى ضواحي المدينة، هناك عند جبل أحُد، هناك تحت شمس الصحراء القاحلة عند بدء المعركة وقبل أن يلتحم الجيشان وقف ماردٌ ضخمٌ هو أعظم فارس في جيش الكفار اسمه (طلحة بن أبي طلحة العبدري) والذي كان يُطلق عليه لقب "كبش الكتيبة" لشدة بأسه وضراوة قتاله، فتقدم هذا الوحش البشري راكبًا على جمل ضخم حاملًا راية المشركين في يده وهو ينادي في المسلمين طالبًا رجلًا منهم ليبارزه.

عندها برز من بين كثبان الصحراء القاحلة وأشعة الشمس الملتهبة، هناك من بين شباب محمد... انبثق من بين أسنة السيوف اللامعة ورؤوس الرماح الشامخة شابٌ مفتول العضلات طويل القامة عريض الكتفين يمد الخُطى بكل ثقة باتجاه كبش الكتيبة وكأنه البرق الخاطف، إنه هو هو ذلك الغلام الصغير الذي حمل سيفه قبل عدة سنوات ليذود به عن ابن خاله...

إنه حواري رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-... إنه البطل الزبير بن العوام!

فلمّا صار هذا البطل أمام الجمل الضخم وفوقه أعظم فرسان العرب، قفز الزبير فوق الجمل كالفهد الجارح وجذب بذراعيه القويتين الجمل وصاحبه نحو الأرض وبرك فوق كبش الكتيبة، وأمسك برأسه المخيف فجزها جزًا ليجعل من صاحبها جسدًا بلا رأس.

عندها نظر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إلى ابن عمته صفية بكل فخر واعتزاز، فرفع صوته ونادى: اللَّه أكبر!

ومِنْ أحُدٍ نتجه شمالًا من المدينة المنورة حتى نصل إلى اليرموك في بلاد الشام، هناك يتعجب الروم من فارس مُلثم يتقدم وحده بفرسه قبل بدء المعركة كالصَّقر الكاسر، ليخترق جيش الرومان بفرسه وفي يده اليمنى سيف وفي يده اليسرى سيف آخر يحارب بهما معًا،

لتتطاير رؤوس الروم عن اليمين وعن الشمال، لقد كان هذا الفارس الملثم هو الزبير بن العوام!

ومن الشام إلى مصر... هناك في قلب مصر تحصَّن الروم في حصن "بابليون" المنيع لمدة سبعة أشهر عجز فيها جيش (عمرو بن العاص) من إحداث أي اختراق فيه، عندها قرر الفاروق عمر أن يحل هذه المشكلة، فأرسل إلى عمرو مددًا يحتوي على رجال المهمات الصعبة في الجيش الإسلامي، من بينهم محمد بن مسلمة والزبير بن العوام.

فما إن وصل الزبير حصن بابليون، حتى تفاجأ الروم، بفارسٍ عظيم البنيان، مفتول العضلات، لم يحددوا إن كان إنسيًا أم مخلوقًا من عالم آخر، يتسلق الحصن كأنه ماردٌ يشق الأسوار شقًا بيديه، وما هي إلا ثوانٍ معدودةِ حتى أصبح ذلك العملاق الإسلامي فوق أعلى نقطة في الحصن.

وعند هذه اللحظة... رفع هذا المغامر المِقدام سيفه في عنان السماء وصاح بصوت زلزل الأرض كهزيم الرعد: اللَّه اكبر!

عندها هرع الروم من ثكناتهم من هول ذلك المنظر العجيب، لقد كان هذا العملاق هو نفسه ذلك الرجل الذي نزل جبريل عظيم الملائكة بهيأته، لقد كان هذا البطل هو حواري رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، إنه البطل الإسلامي العملاق الزبير بن العوام -رضي اللَّه عنه-.

وبعد... كانت هذه السطور غيضًا من فيض أسطورة حقيقية لفارس حقيقي اسمه الزبير بن العوام، هذا الفارس العملاق هو البطل الذي ينبغي لشبابنا أن يقتدوا به ويدرسوا سيرته، فلقد انتهى زمان التبعية، وآن الأوان لشباب هذه الأمة أن يعرفوا أبطالهم حق المعرفة.

اذا اتممت القراءة اذكر الله

اسئلة متعلقة

...