في تصنيف قصص وروايات تاريخية بواسطة (2.2مليون نقاط)
عُدل بواسطة

الدولة الغزنوية تاريخياً نبذة عن تاريخ دولة الغزنويون في عهد الب أرسلان نهاية الدولة الغزنوية تاريخياً 

الغزوانية ويكيبيديا 

نهاية الدولة الغزنوية تاريخياً 

من مؤسس الدولة الغزنوية بافغانستان وشمال الهند

أسباب سقوط الدولة الغزنوية 

سلطان الدولة الغزنوية 

الإمام الغزنوي هو 

الدولة الخوارزمية

حضارة الدولة الغورية في المشرق الإسلامي

نسعد بزيارتكم متابعينا في موقعنا النورس العربي نرحب بكل زوارنا الأعزاء الباحثين عن المعلومات الثقافية  والأحداث التاريخية للدول  الإسلامية ويسعدنا أن نقد لكم معلومات وحلول تبحثون عنها في مجال التاريخ الإسلامي ونسعد أن نقدم لكم الكثيرمن المعلومات العامة في شتى المجالات ولكم الأن المعلومات والحلول الذي تبحثون عنها كالتالي.... الدولة الغزنوية تاريخياً نبذة عن تاريخ دولة الغزنويون في عهد الب أرسلان نهاية الدولة الغزنوية تاريخياً 

الإجابة هي 

 نبذة عن الدولة الغزنوية .

هي دولة إسلامية حكمت بلاد ما وراء النهر، وشمال الهند وخراسان، في الفترة ما بين سنتي 961م و1187م .

 وهي دولة تركية . وقد قام الغزنويون بتسمية عاصمتهم باسمهم، وهي مدينة غزنة التي تقع الآن داخل حدود دولة أفغانستان. ودولة الغزنويين قبل أن يحكموها كانت خاضعة لحكم السامانيين الإيرانيين، وقد كان لهم تأثيرٌ كبيرٌ على ثقافة وسياسة تلك المنطقة، وقد أدى هذا التأثير إلى ذوبان الأتراك الغزنويين في تلك المنطقة مع الفارسيين بمرور الوقت .

مؤسس الدولة : ألب تكين من قادة الجيش الساماني .

إلا أن أسرته لم تصبح أسرة حاكمة إلا في عهد أبو منصور سُبُكْتِكِيْن (977-997م) وقد كان من عبيد ألب تكين، وقام بتحويل مدينة غزنة إلى عاصمة للغزنويين، وقد أنقذهم من سيادة حكام السامانيين عليهم. و قد قام ابن سُبُكْتِكِيْن محمود الغزنوي(998–1030م) في عهده بتوسيع حدود الدولة الغزنوية من نهر جيحون حتى نهر السند، ومن هناك حتى المحيط الهندي، وقد شمل هذا التوسع الري وهمدان. وفي عهد مسعود بن محمود الغزنوي فقدت الدولة الغزنوية الكثير من قوتها وجزءًا كبيرًا من أراضيها. وقد سيطرت الدولة السلجوقية على المناطق الجنوبية للدولة الغزنوية بعد معركة داندقان. وقد بقيت في يد الغزنويين - بعد تلك المعركة - المناطق التي كانت لهم في أفغانستان، وبلوشستان، والبنجاب. ولم يكن تشتت السلاجقة في عام 1157م ذا نفع كبير للدولة الغزنوية. وفي هذه الأوضاع المتضاربة بدأت قوة دولة الغوريين الناشئة في التصاعد، حتى قاموا بهزيمة بهرام شاه في عام 1151م. وسيطروا على مدينة غزنة عاصمة الغزنويين، ومن بعدها بدأ حكم الغزنويين الذين قاموا بنشر الإسلام داخل الهند، و انسحبوا إلى لاهور في الانهيار. وقد وقع حوسرف ماليك -أخر حكام الغزنويين- في أسر الغوريين عام 1186م، وكان هذا هو تاريخ سقوط الدولة الغزنوية بشكلٍ نهائي.

كان يوجد مجتمع للأتراك قبل إنشاء دولة الغزنويين في أفغانستان، هذا المجتمع اعتمدت عليه دولة الغزنويين بشكل كبير عند تأسيسها. ويعتبر سُبُكْتِكِيْن هو مؤسس تلك الدولة، وقد كان من عبيد ألب تيكين، وأسلم حينها. وفي تلك الفترة كانت أي دولة تُسمى باسم مؤسسها. وقد عُرف سُبُكْتِكِيْن نفسه في كتاب النصائح بأنه من تركستان من قبيلة تُسمى برساه. وقد اشتراه ألب تيكين كعبد تركي بعدما وقع في الأسر. أما أبو الغازي بهادر خان فأوضح أن والد السلطان محمود الغزنوي سُبُكْتِكِيْن من نسل الكاي.

المصدر : ويكيبيديا ( الدولة الغزنوية ) .

#أدمن_عمر 

#ألب_أرسلان 

#الدراما_التاريخية 

#نهضة_السلاجقة_العظمى 

#السلاجقة_العظام

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (2.2مليون نقاط)
مختارة بواسطة
 
أفضل إجابة
الدولة الغزنوية تاريخياً نبذة عن تاريخ دزولة الغزنويون في عهد الب أرسلان نهاية الدولة الغزنوية تاريخياً

اسئلة متعلقة

...